الاثنين، 16 مارس 2015

تغــذية طفلي وصحته:من كتابي: (طفلي –خطوة خطوة- من ميلاده حتى بلوغه)




                        خطــــــــــــوة  (4):


              تغــذية طفلي وصحته:

                        ***************

رضاعة المولود حق  طبيعي له مادياً ومعنوياً ، قال تعالى : ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة )  ."البقرة :233"
وإرضاع المولود واجب على الأم وفرض على الأب ، وارتفعت الصيحات في العالم تطالب بضرورة إرضاع الأطفال رضاعة طبيعية لأهمية هذه العملية وفائدتها العظيمة على صحة المولود وصحة الأم نفسها ومن هذه الفوائد :
1- يحتوي لبن الأم على قيمة غذائية عالية تمنحه المواد الدهنية والسكرية والكولسترول اللازم لبناء الخلايا المغلفة بالأعصاب والتي تحمي المولود مستقبلاً من أمراض عديدة كتصلب الشرايين كما يحتوي لبن الأم على بروتينات سهلة الهضم .
2- يحتوي حليب الأم على عدد كبير جداً من الخلايا الحية ومعظمها كرات دم بيضاء تمنح جسم الصغير مناعة عالية في مقاومة الأمراض ، كما يحتوي لبن الأم على مضادات البكتريا والفيروسات ومقاومة السموم .
3- حليب الأم معقم وطازج يساعد الطفل على النوم والنمو الطبيعي .
4- الأمهات المرضعات أقل تعرضاً للإصابة بسرطان الثدي كما أن إرضاع الأم لوليدها يخلصها من السمنة ويساعدها على استعادة وزنها الطبيعي .
5- الرضاعة الطبيعية تحقق للطفل راحة نفسية لا يجدها إلا في ثدي أمه التي تمنحه جرعة عالية من العطف والحنان .
6- في حالة إذا ما كانت الأم تعاني من أمراض عضوية أو غير قادرة على إدرار الحليب لمولودها ينصح الأطباء الأب باستئجار مرضعة تقوم بإرضاع الوليد بدلاً من أمه .

  الــرضاعة الصناعية :

1- أثبتت الأبحاث المعملية حديثاً أن الرضاعة الصناعية التي تتبعها كثير من الأسر في العالم تعود  بضرر بالغ على الصغار،  فألبان الحيوانات أو الألبان المجففة ( الرضاعة الصناعية ) قد تعرض الأطفال للإصابة بالإسهال وسوء التغذية ونزلات البرد بل وتصل بالوليد إلى الموت في كثير من الأحيان .
2- تتسبب الألبان الصناعية في ضعف نمو الطفل خاصة عند استخدام كميات كبيرة من المياه في تحضيرها .
4 - تقوم بعض شركات غذاء الأطفال بترويج دعايتها للرضاعة الصناعية في دول العالم الثالث وتستخدم أطفالاً مكتملين النمو وفي حالة سعادة ومرح وهم يقبضون على زجاجات الألبان ،  وقد ثبت أن هذه الشركات تخدع الأمهات، وقام فريق من الأطباء - أصحاب الضمير الحي - بفضح أغراض أصحاب هذه الشركات الخبيثة ، التي لا تهدف إلا إلي الربح المادي على حساب صحة البشر وأوصى الأطباء بتجنب رضاعة الزجاجة ، لأن هذه الزجاجات البلاستيكية القذرة ذات الحلمات المطاطية تحتوي على الجراثيم التي تصيب الأطفال بالإسهال وسوء التغذية التي تؤدي إلي الموت .

أغذية تفيد طفلي :

ينصح الأطباء وخبراء التغذية الأمهات بإعطاء أطفالهم أغذية إضافية بجانب حليب الأم ومنها :
1- تستطيع الأم في الشهر الرابع أن تجهز عصائر الحبوب ( المهلبية ) وأن تطعم الطفل ملاعق قليلة منها .
2- تستطيع الأم أن تطعم صغيرها قدراً من صفار البيض في الشهر الخامس .
3- تستطيع الأم في الشهر السادس أن تجهز له شوربة خضار مصفاة وتطعمه منها .
4- تستطيع الأم في الشهر السابع أن تجهز له فاكهة مطبوخة ومصفاة لغناها  بالفيتامينات .
5- تستطيع الأم في الشهر الثامن أن تجهز له بطاطس مسلوقة ومصفاة .
6- في الشهر التاسع بإمكان الأم تدريب طفلها بإمساكه قطعة خبز أوقطعة بسكويت صغيرة ليتعود قضمها  بأسنانه .
7- تستطيع الأم في الشهر العاشر أن تجهز له كبدة طيور مسلوقة ومهروسة .
8- بعد أن يكمل مولودها عامه الأول تستطيع الأم أن تدربه على أكل قطعة من السمك الأبيض الطري .
9- وعندما يصل عمر الطفل لثلاث سنوات يحتاج للطعام خمس أو ست مرات في اليوم ، وإذا لم تلاحظ الأم زيادة في وزن طفلها كل شهر في سن الثالثة عليها أن تستشير الطبيب .
10- على الأم ألا تفرق في تغذية أطفالها بين طفلها الذكر أو شقيقته الأنثى،  ففي بعض البيئات العربية تلجأ بعض الأمهات إلى إرضاع الطفل الذكر أكثر من الأنثى أو تقدم الغذاء الأفضل والكافي للولد دون البنت ، وفي ذلك ظلم واعتداء على حق الصغيرة التي تصاب  بالأنيميا وتفقد قدرتها على النمو وتعاني من التبلد  الذهني وتفقد ثقتها فيمن حولها .

طفلـــي يفقـــد شهيته :

يعاني بعض ألأطفال من فقدان الشهية فيعزفون عن تناول الطعام بالقدر الكافي ويتسبب ذلك في حدوث حالة اضطراب عند الطفل تزعجه وتزعج الأم والأب ، وترجع اضطرابات فقدان الشهية عند الطفل لعدة أسباب بعضها مرضية وبعضها نفسية وسلوكية ومنها :
1- قد يرجع السبب لمرض عضوي خاصة جهاز الطفل الهضمي وهنا يجب عرضه على الطبيب 
2- قد يكون السبب نفسي لرغبة الطفل في جذب انتباه المحيطين به أو بسبب غيرته من مولود جديد يشاركه عطف والديه .
3- قد يقوم الطفل بتقليد أحد والديه عند امتناعه عن أطعمة معينة خاصة وجبة الإفطار التي يعزف عنها الأبوان أو أحدهما لسبب أو لآخر .

مـــا الحــــل ؟

1- يجب على الأبوين معرفة سبب فقدان شهية طفلهما ، ويفضل لو سمحنا  له بأن  يتناول طعامه معنا وألا نبالغ في مدحه أو سبابه حتى تسير الأمور طبيعية .
2- أن نضع طعامه في أطباق ذات ألوان جذابة ، وألا نضع له كمية كبيرة من الطعام في طبقه حتى إذا ما انتهي منها نضع له كمية أخرى وهكذا .
3- أن نسمح له بتناول طعامه بنفسه وألا نشعره بمراقبته أو نبدي انزعاجاً من الحالة حتى نتغلب عليها وتعود الأمور إلى حالتها الطبيعية .

طفلـــــي يدخن:

بعض الأمهات المدخنات يصبن أطفالهن بأمراض عديدة فالأم الحامل ( المدخنة) تنقل لجنينها المواد الكيماوية السامة والنيكوتين وقد يؤدي ذلك إلي إجهاضها أو ولادة طفلها مبتسراً أو ضعيف الوزن وإصابته بعيوب خلقية .
- إذا اعتاد الأب أو الأم التدخين بعد ميلاد الطفل فإنهما يعرضان الطفل لأمراض عديدة نتيجة للتدخين السلبي ، لأن الأطفال يستنشقون الملوثات أكثر مقارنة بالكبار .
- التدخين السلبي يعرض الأطفال للإصابة بمرض الربو واحتقان الحلق والالتهابات الشعبية والتهابات الأذن الوسطى وعدم قدرتهم على ممارسة الألعاب الرياضية وقد يؤدي لموتهم .
- تدخين أحد الأبوين أمام طفله يضره نفسياً وغالباً ما يقلد الصغير الأب أو الأم وهنا لن تجدي النصيحة لافتقاد جانب القدوة ويفقد الصغير الثقة فيمن حوله .
كيف أنقذ طفلي؟
لا سبيل لمواجهة المشكلة إلا بالإقلاع عن التدخين نهائياً لحماية الطفل من الآثار الضارة الناتجة عن التدخين السلبي .
- إذا لم تفلح عملية إقلاع أحد الأبوين أو كلاهما عن التدخين ينبغي أن يكون التدخين خارج البيت أو في حجرة بعيدة عن أعين الطفل ، وعلى الأبوين ألا يسمحا للضيوف بالتدخين أمام الطفل .
 =======================
صفحات من كتابي: (طفلي –خطوة خطوة- من ميلاده حتى بلوغه)  طبعه ثانية -صدرت عن دار المعرفة للنشر- القاهرة 2012م.وصدرت طبعته الأولى بعنوان: (طفلي - يوم بيوم- من ميلاده حتى بلوغه) عن دار اليقين للنشر- العام 2009م.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق