الأحد، 15 مارس 2015

قصة :الشجرة الطيبة..



                 
                           "الشجرة الطيبة"

                           قصة للأطفال-بقلم: الطيب أديب
                            ================

كلما ذهب محمود إلى الحقل لمساعدة أبيه في عمله الممتع وجده يعتني بأشجار النخيل التي غرسها بنفسه ، فسأل محمود أباه : لماذا يا أبت تحرص على غرس أشجار النخيل وتعتني بها كثيرا حتى ترتفع عالية في السماء ؟
فيجيبه أبوه : النخلة يا بني شجرة طيبة وكلها فوائد وقد كرمها الله تعالى في كتابه الكريم فقال في سورة  "إبراهيم آية 24 – 25 ": ) ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ( .
وحثنا الرسول  صلى الله عليه وسلم  باقتناء تمرها فقد روى الإمام مسلم عن السيدة عائشة  رضي الله عنها  أنها قالت : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم: ( بيت لا تمر فيه جياع أهله ) . كما أوصانا عليه الصلاة والسلام ، عند صيامنا بأن نبدأ إفطارنا بحبات من التمر لفوائده العديدة .
 ولسحر النخلة وجمالها وشرفها ، أنشد الشعراء أبياتا رائعة تشيد بالنخلة وتمرها ، وقد أنشد الشاعر العربي أبو العلا المعري يقول :
          
 وردنا ماء دجلة خير ماء  .. وزرنا أشرف الشجر النخيلا

وأنشد أمير الشعراء أحمد شوقي فقال عن التمر :
           
طعام الفقير وحلوى الغني ..  وزاد المسافــر والمغترب

قال محمود:  حقا يا أبت ، فتمرها حلو ومفيد .
قال أبو محمود : واستفاد أجدادنا العرب من خيراتها الوفيرة ، فعندما تقع النخلة يستخدمونها في صناعة الآلات البدائية  فاتخذوا من جذوعها مواد لبناء بيوتهم ، ومن خوصها صنعوا المراوح اليدوية ، ومن ليفها صنعوا الحبال ، و استخدموا نواها علفا لإبلهم .
قال محمود : الله ؛ كل ذلك من فوائد النخلة ..!
قال أبو محمود : وكلما تقدم العلم يا بني أكتشف فوائدا جديدة لمنتجات النخلة  !
بدا محمود مسروراً بما سمعه من أبيه وراح يستعير الكتب الثمينة من مكتبة مدرسته ويقتني المجلات المفيدة ، ليزود نفسه بالمعلومات عن الشجرة الطيبة .
وذات مرة سمع مدرس العلوم في المدرسة يتحدث عن التمر قائلا : إنه يحتوي على أملاح الكالسيوم والفوسفور والحديد ، التي تساعد على تقوية دم الإنسان وتخلصه من الحموضة الزائدة وأن التمر يحتوي على فيتامين ( أ ) الذي يحافظ على أنسجة العين ورطوبتها وبريقها ويمنع ضعف الإبصار، لذلك فإن سكان الصحراء في بلادنا العربية يتمتعون بقوة الإبصار لاعتمادهم على التمر في غذائهم . كما قرأ محمود كتابا وعرف منه أن التمر يحتوي على أنواع عديدة من السكر مثل سكر العنب الذي يعرف باسم ( الجلوكوز ) وسكر الفاكهة ( الفركتوز ) وسكر القصب ( السكروز )  ،وجميعها مواد مفيدة وسريعة الامتصاص والتمثيل الغذائي في الجسم . وقرأ أيضا أن التمر تقوم عليه صناعات عديدة كصناعة عسل التمر والسكر السائل والمربي والعجوة والخميرة ، أما نوى التمر فيستخدم في صناعة الأدوية والأكحال والزيوت .
ذهب محمود إلى الحقل فحكا لأبيه ما سمعه وقرأه، وراح يساعده في غرس أشجار النخيل والعناية بها حتى ترتفع عالية شامخة في السماء .
=================
 من مجموعتي ( أرض الزيتون)-صدرت عن دار روان-القاهرة 2015م.

هناك 3 تعليقات: