الأحد، 15 مارس 2015

طفلـــــي قادم للحياة ..فكيــــف أستقبلـــــــه ..؟



خطــــــــــــوة (2) :

طفلـــــي قادم للحياة ..فكيــــف  أستقبلـــــــه ..؟

====================

عند قدوم المولود للحياة تنتاب الأبوان حالة من الفرح والسعادة خاصة إذا كان  المولود مولودهما الأول ، وعلى الأب والأم أن يحسنا استقبال مولودهما ، ذكرا كان أم أنثى حتى لا يشعران بالندم بعد فوات الأوان .
وقد روى البخاري ومسلم عن النبي  صلى الله عليه وسلم  أنه قال :( كل مولود  يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ) . وقد أوصى المصطفى صلى الله عليه وسلم بحسن استقبال أبناء المسلمين وتربيتهم منذ قدومهم للحياة ، ومنهجه في ذلك غني  بالتوجيهات التربوية الصالحة لكل زمان ومكان ،  لذا وجب على الآباء والمربين الالتزام بهذا المنهج في تربية الطفل منذ ولادته ومن ذلك :
1-   البشارة والتهنئة بالمولود :
   قال تعالى :( يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيي لم نجعله من قبل سميا )  " سورة مريم :7 "
فيجب على الأهل والأقارب المشاركة في تهنئة الأبوين بمولودهما لمشاركتهما فرحتهما وتقوية أواصر المحبة بينهم .
2-  الآذان   في أذنه اليمنى والإقامة في أذنه اليسرى :
 لتكون كلمة التوحيد أول كلمة يسمعها ويشب عليها فلا يشرك مع الله أحداً ، ويهرب الشيطان من سماع الآذان ، وروى الإمام أحمد والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته  فاطمة بالصلاة  .
 3- تحنيك المولود :
أي مضغ التمرة ووضع جزء منها على الإصبع في فم المولود وتحريكه في الفم بلطف لتقوية عضلات فمه وليتهيأ لثدي أمه .
وجاء في الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال :( ولد  لي غلام فأتيت به النبي -صلى الله عليه وسلم-  فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة ، ودعا له بالبركة ودفعه إلي )
4-حلق رأس المولود :
 لتقوية رأس المولود وتحقيق التكافل بين أفراد المجتمع .
وقد روى الإمام مالك في الموطأ عن جعفر بن محمد عن  أبيه قال : ( وزنت فاطمة -رضي الله عنها -شعر الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ، فتصدقت بزنة ذلك فضة ) .
5-العقيقة :
 وتعني ذبح شاة  عن المولود يوم السابع من ولادته ، وروى الإمام أحمد والترمذي عن عائشة -رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله  -صلى الله عليه وسلم- :( عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية  شاة ) . وأخرج الترمذي والنسائي وابن ماجه عن الحسن عن سمرة ،  أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال في العقيقة :( كل غلام  مرتهن بعقيقته ، تذبح عند يوم سابعه ويحلق رأسه ويسمى ) .

6- ختان طفلي :
 الختان من سنن الفطرة،وروى الإمام أحمد في مسنده من حديث عمار ين ياسر قال : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : ( من الفطرة ، المضمضة والاستنشاق وقص الشارب والسواك ، وتقليم الأظافر ونتف الإبط والاستحداد والختان) .
  وروى الإمام أحمد والترمذي والنسائي عن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال : ( إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل ).  وروى الإمام أحمد عن شداد بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم  أنه قال : ( الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء ) . وأجمع الفقهاء على أن الختان مستحب للأنثى وليس بواجب .
وينصح الأطباء بإجراء عملية الختان للمولود في أيامه الأولى ، وروى البيهقي عن جابر- رضي الله -عنه أنه قال : ( عق رسول الله-صلى الله عليه وسلم-  عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيام ) .
 ==================

من كتابي: (طفلي –خطوة خطوة- من ميلاده حتى بلوغه( - طبعه ثانية -صدرت عن دار المعرفة للنسر- القاهرة 2012م.وصدرت طبعته الأولى بعنوان (طفلي -يوم بيوم-من ميلاده حتى بلوغه ) عن دار اليقين للنشر- العام 2009م.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق